کد مطلب:58979 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:139

حدیث ردّ الشمس











.

176. ابن مردویه، عن أبی هریرة، قال: نام رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم ورأسه فی حجر علیّ رضی الله عنه، ولم یكن صلّی العصر حتّی غربت الشمس، فلمّا قام النبیّ صلی الله علیه وسلم دعا له، فردّت علیه الشمس حتّی صلی، ثمّ غابت ثانیة.[2] .

177. ابن مردویه، عن أسماء بنت عمیس وأبی هریرة: أنّ النبیّ صلی الله علیه وسلم كان یوحی إلیه ورأسه فی حجر علیّ رضی الله عنه، وهو لم یصلّ العصر حتّی غربت الشمس، فقال له

[صفحه 146]

رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «أصلیّت یا علیّ؟» قال: لا. فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «اللهمّ إنّه كان فی طاعتكَ وطاعة رسولك، فاردد علیه الشمس». قالت أسماء: فرأیتها غربت ثمّ رأیتها طلعت بعدما غربت ووقفت.[3] .

178. ابن مردویه، عن أسماء بنت عمیس، واُمّ سلمة، وجابر بن عبد اللَّه الأنصاری، وأبی سعید الخدری، والحسین بن علیّ- رضی اللَّه عنهم-: أنّ النبیّ صلی الله علیه وسلم كان ذات یوم فی منزله وعلیّ بین یدیه إذ جاء جبرئیل یناجیه عن اللَّه عزوجل، فلمّا تغشی الوحی توسّد فخذ علیّ، ولم یرفع حتّی غابت الشمس، فصلّی العصر جالساً إیماءً، فلمّا أفاق قال لعلیّ: «فاتتك العصر؟». فقال: صلّیتها إیماءً. فقال: «ادعُ اللَّه یردّ علیك الشمس حتّی تصلّیها قائماً فی وقتها، فإنّه یجیبك لطاعتك اللَّه ورسوله». فسأل اللَّه فی ردّها، فردّت علیه حتّی صارت فی موضعها من السماء وقت العصر، فصلّاها ثمّ غربت. واللَّه، لقد سمعنا بها عند غروبها كصریر المنشار.[4] .

[صفحه 147]


صفحه 146، 147.








    1. فی كتاب شرح معانی الآثار (ج 1، ص 46)، قال محقق الكتاب محمّد زهری النجار- ضمن الفائدة الحادیة عشر-: وقد قال خاتمة الحفّاظ السیوطی وكذا السخاوی: أنّ ابن الجوزی فی موضوعاته تحامل تحاملاً كثیراً، حتّی أدرج فیه كثیراً من الأحادیث الصحیحة، كما أشار إلیه ابن الصلاح. وهذا الحدیث [أی حدیث ردّ الشمس] صححه المصنف- رحمه اللَّه تعالی- وأشار إلی أن تعدد طرقه شاهد صدق علی صحته، وقد صححه قبله كثیر من الأئمّة، وأخرجه ابن شاهین وابن مندة وابن مردویه والطبرانی فی معجمه وقال: إنّه حسن، وصنّف السیوطی فی هذا الحدیث رسالة مستقلة سمّاها كشف اللبس عن حدیث رد الشمس، وقال: إنّه سبق بمثله لأبی الحسن الفضلی، أورد طرقه بأسانید كثیرة، وصححه بما لامزید علیه...، وبهذا أیضاً سقط ما قاله ابن تیمیّة وابن الجوزی من أن: هذا الحدیث موضوع، فإنّه مجازفة منهما.
    2. الخصائص الكبری، ج 2، ص 137.
    3. وسیلة النجاة، ص 167. قال: أخرج ابن شاهین، وابن المنذر كلّهم عن أسماء بنت عمیس، وابن مردویه عنها وعن أبی هریرة....

      ورواه الطحاوی فی مشكل الآثار (ج 2، ص 8)، قال: حدّثنا أبواُمیّة، حدّثنا عبید اللَّه بن موسی العبسی، حدّثنا الفضیل بن مرزوق، عن إبراهیم بن الحسن، عن فاطمة ابنة الحسین، عن أسماء ابنة عمیس، قالت: كان رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم یوحی إلیه ورأسه فی حجر علیّ، فلم یصلِّ العصر حتّی غربت الشمس، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «صلّیت یا علیّ؟»، قال: لا. فقال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «اللهمّ إنّه كان فی طاعتك وطاعة رسولك، فاردد علیه الشمس». قالت أسماء: فرأیتها غربت، ثمّ رأیتها طلعت بعد ما غربت.

      عن الطحاوی رواه ابن كثیر فی البدایة والنهایة (ج 6، ص 282).

    4. أرجح المطالب، ص 686.

      ورواه ابن مردویه كما فی مناقب سیّدنا علیّ (ص 14).